لاشيء ثابت في هذا الكون الكل في حالة تغير مستمر

طلال معلا | فنان وناقد سوري | 1952 اللاذقية . سورية

طلال معلا

فنان وناقد سوري.

درس تاريخ الفن في سيينا بإيطاليا والأدب العربي في اللاذقية ، سورية. قاده شغفه بالفن والثقافة إلى خبرة مهنية طويلة وعميقة في مجال التراث الثقافي وإدارة الفن. طلال معلا خبير تراث ثقافي معتمد في اليونسكو ، وهو عضو في اتحاد الفنانين العالمي (AIAP) ,الرابطة الدولية لنقد الفن (AICA).

في عام 2011 ، اتخذ معلا قراره بالعودة إلى سوريا. كان المدير التنفيذي لبرنامج التراث الثقافي السوري حتى عام 2019. وهو الآن عضو في مجلس أمناء الأمانة السورية للتنمية. يقدم معلا خبرته لوزارة الثقافة السورية ، وهو سكرتير التحرير لمجلة “الحياة التشكيلية”.

كان لطلال معلا تأثيره على المشهد الفني والسياسات الثقافية في الخليج العربي حيث أسس لبينالي الشارقة الدولي وكان منسقًا له لمدة 17 عامًا ، وكان رئيس تحرير المجلة الثقافية (الرافد) بالإضافة إلى عمله كمحرر و مقدم لبرنامج عيون عربية التلفزيوني المعني بالفن ونقده. قام طلال معلا بتأسيس وإدارة جائزة الشارقة للنقد الفني ، والمشاركة في وضع سياسة المتاحف هناك وكان مستشارًا لكلية الفنون بجامعة الشارقة.

شارك طلال معلا في العديد من البيناليات والمعارض الفنية الدولية والمؤتمرات الفنية كفنان وكناقد فني. أعماله الفنية مقتناة في العديد من المتاحف الدولية ، من بينها إيطاليا ورومانيا والإمارات العربية المتحدة وألمانيا والنمسا. لديه أكثر من 16 كتابًا عن تاريخ الفن والفلسفة والنقد الفني بالإضافة إلى مقالات لا حصر لها تتناول الفن في العديد من المستويات بما في ذلك إدارة الفنون والحكم والسياسات الفنية.