محمد وهبي الحريري الرفاعي

السيرة الذاتية

  • محمد وهبي الحريري الرفاعي (1914-1994)
    فنان أمريكي من أصل سوري، مهندس عالم شهير وصاحب البلاغ ويعتبر من الفنانين الأوائل في سوريا ممن أرسوا قواعد الحركة التشكيلية.
  • ولد في 1914 في حلب ب سوريا تنقل بين فرنسا، إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وغيرها من الدول.
  • ابتدأ (الحريري) الرسم والنحت وهو صغير فقد قدم مواهبه الفنية بشكل مبكر في حياته فعزز والده تطوره الفني بإرساله إلى أكاديمية الفنون الجميلة في (روما) عام (1932) على نفقته الخاصة، ليكون أول شخص معروف من الشرق الأوسط يسافر إلى إيطاليا لدراسة الفن بشكل أكاديمي.
  • تخرج عام (1937) من الأكاديمية وتطورت هذه الفترة من حياته لتشمل إبداعه في اللوحات الزيتية والمائية وعمل التماثيل والتصوير الفوتوغرافي.
  • وفي عام (1948) سافر إلى باريس من أجل دراسة الهندسة المعمارية في مدرسة الفنون الجميلة المشهورة هناك وقد نال على أثرها مرتبة دكتوراه الشرف،
    وفي السبعين من عمره أصرّ الفنان المبدع على أن يقوم بآخر عمل فني له هو مجموعة لوحات باسم (بيوت الله) مكونة من (51) لوحة لأهم المساجد التاريخية في العالم وقد تم عرضها لأول مرة عام (1991) في العاصمة الأمريكية (واشنطن) ثم بدأت جولتها في الكثير من العواصم بما فيها (الرياض) وحتى النهاية ظل محتفظاً بنظرة متفائلة حول وضعه وبقي مدفوعاً بإيمانه وملهماً بالتعطش للمعرفة والبحث عن الجمال

شارك مع اصدقائك

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
Email